Software engineering، تركز مهنة هندسة البرمجيّات على تصميم البرمجيّات والاستمراريّة في تطويرها وفقاً لأعلى معايير الجودة، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار تخصيصات المستخدم وما يحتاجه من متطلبات ضرورية في كافة مستويات التصميم والتطوير.
يشار إلى أنّ هندسة البرمجيّات تصب جُلّ اهتمامها على كافة مراحل إنشاء البرنامج منذ اللحظة الأولى من دورة حياته خلال تحليل المشكلة، انتقالاً إلى التصميم ثم كتابة البرنامج، فتجريبه، واختباره، ثم العمل على تنصيبه على الأجهزة، وأخيراً صيانته.
من الجدير بالذكر، فإنّ البرمجيّات ما هي إلا (أكواد) مكتوبة بلغات الحاسوب سواء كانت ذات مستوى عالٍ أو منخفض، وتعتبر من الأشياء غير الملموسة، ويذكر بأنّ هذه البرمجيّات تأتي من خلال تكوين وترتيب ملايين الأوامر التي يحتاجها جهاز الحاسوب لتنفيذ عملية ما كاستعراض المعلومات أو حتى إجراء حسابات، وتحظى البرمجيّات بأهميّة كبرى في النظام الحاسوبي إذ توصف بأنه روح الحاسوب.
مراحل بناء النظام البرمجيتمرّ عمليّة بناء البرمجية بعدة مراحل متتالية ومتسلسلة، وهي على النحو التالي:
software maintenance، تعتبر مرحلة صيانة البرمجيّات في دورة حياة النظام البرمجي المرحلة الأطول على الإطلاق، إذ لا تنتهي طوال فترة عمل البرمجيّة؛ أي أنّها دائمة حيث تعمل على جعل البرمجيّة مواكبة لأحدث التطورات والمعدات الجديدة بإجراء التعديلات عليها وتصحيح الأخطاء، وكما تشمل أيضاً على إمكانيّة إضافة تقنيات جديدة للبرمجية.
كما يمكن تعريفها بأنّها جميع التعديلات التي تطرأ على البرمجيّة بعد الانتهاء منها وتسليمها للزبون لغايات تصحيح الأخطاء الموجودة أو العمل على رفع مستوى أداء البرمجيّة وتحسينها.
في ذات السياق، وصفت عمليّة صيانة البرمجيّات بأنّها عبارة عن مجموعة من الأنشطة يمارسها المبرمج على ما تم إنتاجه سعياً لضمان بقاء البرمجيّة تعمل على أكمل وجه، وتؤدّي الدور المنشود من إنشائها في تشغيل الأنظمة.
المقالات المتعلقة بمفهوم صيانة البرمجيات